الرئيسية إتصل بنا فيديو فيس بوك
 Untitled Document
العيادة القانونية »اللقاء التوعوي بعنوان حقوق الصيادين والمزارعين
اللقاء التوعوي بعنوان حقوق الصيادين والمزارعين

بتمويل من UNDP نظمت العيادة القانونية في جامعة فلسطين بالتعاون مع الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الزراعية- نقابة الصيادين- جمعية القدس لتنمية المواصي- الجمعية الفلسطينية للتنمية والتطوير معاً- أهالي المواصي الخيرية.

هذا وقد نظمت الدورة التوعوية في صالة الشوربجي في مدينة خان يونس بمنطفة المواصي يوم الخميس الموافق 21/5/2015

بدأت اللقاء التوعي بالترحيب من قبل أهالي المواصي والجمعيات.

وتحدث الدكتور محمد أبو سعدة مدير العيادة القانونية عن أهمية التواصل بالمجتمع وكيفية التواصل مع هذا المجتمع عن الطريق العيادة القانونية في جامعة فلسطين وأهمية العيادة القانونية لتقديم الخدمات القانونية لجميع الفئات الهشة في المجتمع, وهذه مسؤلية اجتماعية تجاه هذا المجتمع وكانت نهاية كلمته بالترحيب بالدكتور أنور الطويل لتلبية طلب الدعوى لهذا اللقاء.

وبدوره رحب د. أنور الطويل من جامعة فلسطين بالحضور واحترام وجودههم لتلبية طلب الدعوى لهذا اللقاء.

أكد د. أنور على أهمية المطالبة بحقوق الانسان وليس من حق أي إنسان أن يمنع هذا الحق وهي عملية توعوية بأن يمارس كل دوره بالمطالبة بحقه.

حيث وضح د. أنور الطويل معنى الحق في الحياة أي لكل إنسان له ضمان إجتماعي أي كفالة إجتماعية تتحدث عن الكرامة الانسانية مكفلة بها مؤسسة ما أو أي جهه مسؤلة عن هذا الحق.

بين الدكتور أنور كيفية توفير كل الإمكانيات للفرد عن طريق توفير التعليم والعمل كل حسب مهنته أي تسهيل هذه الامكانيات قدر المستطاع لكل إنسان.

تحدث د. أنور في سياق حديثه عن الحقوق التي كفلها القانون مثل الغذاء والحق في العدالة الاجتماعية والوصول إلى الخدمات الأساسية للصيادين والمزارعين من أدوات لازمة لهم والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الأساسية لهم.

وبين د. أنو الطويل أن لكل فرد الحق في الوصول إلى المصادر الطبيعية مثل حفر الآبار عن طريق عملية تنظيمية قانونية عن طريق السلطة والبلديات وغيرها من جهات مسؤلة, وممارسة مهنة الصيد والوصول إلى المصادر المائية, كل هذه المصادر الطبيعية من حق كل مواطن التمتع بها قانونياً.

وأنهى د. أنور الطويل بكيفية الوصول إلى معرفة حقه لأخذه عن طريق القانون من أصحاب الشأن لحماية حقه إنسانياً وإجتماعياً .

وأن كل صياد وكل مزارع له الحق بالمطالبة القانونية بالأضرار التي سببتها الكوارث والحوادث الطبيعية بدون تأمين لقرار القانون 2013 عن طريق إنشاء صندوق التأمين لهذه الجهات.

وفي نهاية اللقاء فتح باب المداخلات والاستفسارات عن الانتهاكات التي تعرض لها كل من الصيادين والمزارعين وعن بعض النقاط التي تم مناقشتها خلال اللقاء التوعوي.

وفي النهاية أبدى بعض الحضور رأيه باللقاء وبالدكتور أنور الطويل وما مدى استفادتهم من هذا اللقاء.

 

 

 

 

 

 

 Untitled Document
الرئيسية «
عن العيادة «
دورات تدريبية «
الحملات المناصرة «
المحكمة الصورية «
أيام دراسية «
لقاءات توعية «
الزيارات الميدانية «
الأخبار والأنشطة «
اتصل بنا «