الرئيسية إتصل بنا فيديو فيس بوك
 Untitled Document
العيادة القانونية »الدورة التدريبية الثانية لسلطة النقد
الدورة التدريبية الثانية لسلطة النقد

بتمويل من UNDP نظمت العيادة القانونية في جامعة فلسطين بالتعاون مع سلطة النقد دورة تدريبية بعنوان ( اختصاص سلطة النقد والجهاز المصرفي في فلسطين ) وذلك يوم الخميس الموافق 7/5/2015  استهدفت طلبة الكلية في الجامعة.

هذا وقد نظمت الدورة التدريبة في المعهد المصرفي الفلسطيني بوم الخميس الموافق 7/5/2015

حيث بدأت الدورة بالترحيب من قبل الاستاذ يوسف المشهراوي مشرف المعهد المصرفي.

وتحدث الدكتور محمد أبو سعدة مدير العيادة القانونية عن أهمية التعاون المشترك مع سلطة النقد وما له من فائدة كبيرة على الطلاب وأكد على ضرورة الاهتمام اكساب الطلبة المعرفة لقوانين وتعليمات الجهاز المصرفي .

وبدوره أكد المدرب أ. أبمن عودة المشرف الاقليمي لدائرة الرقابة والتفتيش في سلطة النقد على نشأة سلطة النقد وأهم أهدافها وأعمالها ومهامها ورؤيتها التي تسعى من خلالها لتكون بنكاً مركزياً حديثاً كامل الصلاحيات .

حيث وضح المدرب  من خلال جدول تفصيلي للمؤسسات في القطاع المصرفي الفلسطيني وتم التصنيف (مصارف محلية ,ومصارف وافدة) وبين للطلاب كيفية التعامل مع هذه المصارف من خلال قوانين وتعليمات صادرة من سلطة النقد الفلسطينية.

وبين المدرب المخاطر التي تواجه القطاع المصرفي في فلسطين وكان أول هذه المخاطر هى الاحتلال الاسرائيلي الذي يسيطر   على المعابر والحدود وتقطيع أواصر الوطن و وتقسيمها إلى مسميات منطقة إي .بي. سي وعدم التزام الاحتلال بالاتفاقيات الاقتصادية التي تعكس أهم المعوقات والمخاطر التي تواجه الجهاز المصرفي الاقتصادي الفلسطيني بصورة عامة.

وتحدث المدرب عودة عن انجازات سلطة النقد المصرفي من خلال ركائز أساسية حققت الثقة المرجوة للجهاز المصرفي ومن ضمن هذه الركائز تطوير وتعزيز العلاقات المحلبة والاقليمية والدولية من خلال توقبع مذكرات تفاهم مع العديد من المؤسسات الفلسطينبة والجامعات والبنوك المركزية العربية والدولبة.

وفي سياق الحديث أثناء الدورة أوضح المدرب أ. أيمن عودة نظام ترخيص ورقابة مهنة الصرافة حيث حدد فيها ضوابط مهنة الصرافة في فلسطين.

 وأنهى أ. عودة حديثه عن التطلعات المستقبلية لسلطة النقد للجهاز المصرفي في تحقيق ارضاء الجمهور من خلال تقديم أفضل الخدمات المصرفية .

وفتح باب المداخلات والاستفسارات عن بعض النقاط التي تم مناقشتها خلال الدورة التدريبية .

وفي النهاية ابدى كل طالب رأيه بالدورة وبالاستاذ المدرب أيمن عودة وما مدى استفادتهم من هذه الدورة.

 

 

 

 

 Untitled Document
الرئيسية «
عن العيادة «
دورات تدريبية «
الحملات المناصرة «
المحكمة الصورية «
أيام دراسية «
لقاءات توعية «
الزيارات الميدانية «
الأخبار والأنشطة «
اتصل بنا «