الرئيسية إتصل بنا فيديو فيس بوك
 Untitled Document
العيادة القانونية »يوم دراسي بعنوان تعاطي الترامادول- معالجة قانونية ومجتمعية
يوم دراسي بعنوان تعاطي الترامادول- معالجة قانونية ومجتمعية

نظمت العيادة القانونية بكلية القانون والممارسة القضائية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP يوم دراسي بعنوان تعاطي الترامادول- معالجة قانونية ومجتمعية يوم الاثنين الموافق 5 اكتوبر 2015 وذلك في قاعة ومطعم لاروزا بمدينة غزة.

وشارك في اليوم الدراسي كلا من :الدكتور محمد أبو سعدة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ومدير العيادة القانونية, والدكتورة سعاد عبيد عضو هيئة تدريس بجامعة فلسطين, والدكتور محمد عفيفي مدير مركز بحوث الادمان, والمستشار د.عبد القادر جرادة, ورئيسة الجلسة الدكتورة إيناس جاد الحق.

حيث أفتتح اليوم الدراسي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, والسلام الوطني الفلسطيني ووقفة إجلال على روح شهدائنا الأبرار

وافتتحت الجلسة بكلمة د. سعاد عبيد التي تحدثت حول عقار الترامادول الذي هو بالأساس مسكن للآلام يستخدم بعد اجراء العمليات الجراحية, ولكن أكدت بأن هناك من أساء في استخدام هذا العقار الذي تحول من مجرد مسكن إلى إدمان, وبناءاً على ذلك تم تصنيفه تحت بند المواد المخدرة ,ويتم التعامل مع هذا الدواء على هذا الدواء حيث تم حذر استخدامه دون وصفة طبية رسمية.

وبدوره تحدث د. محمد عفيفي حول تأثير عقار الترامادول على المخ حيث يحدث خلل في نظام الاتصالات في الخلايا العصبية للمخ, حيث ينتج عن هذه الخلايا رسائل غير طبيعية للشبكة العصبية نتيجة تعاطي المخدرات.

وأكد بأن استمرارية تعاطي المخدرات يحدث مخاطر صحية أخرى يتعرض لها الشخص المدمن مثل أمراض القلب والشراين والسرطان إضافة للاضطرابات النفسية والعصبية والعقلية التي يتعرض لها المدمن نتيجة الافراط في استخدام العقارات المخدرة.

   وبدوره أكد د. محمد أبو سعدة بأن هناك جهود كبيرة تبذل من الدول والمجتمع المدني والمنظمات والأجهزة المعنية من أجل التصدي لمشكلة المخدرات وتأثيراتها على المجتمعات حيث تعتبر المخدرات خطراً كبيراً على البشرية ولا سيما على الشباب حيث أصبحت هذه الظاهرة تهدد الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للدول .

وأوضح د. أبو سعدة بأن هناك العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تمنع الااتجار بالمخدرات واعتبارها أعمال غير شرعية لمدى تأثيرها, حيث تعتبر من أهم الاستثمارات التي يتم من خلالها غسيل الأموال التي تلحق الضرر بالاقتصاد الوطني للدول.

وبعد انتهاء جميع أوراق المشاركين لهذا اليوم الدراسي فتح باب النقاش والمداخلات للحضور والمشاركين في هذا اليوم والذين أبانوا من خلال أسئلتهم وردودهم وانتقاداتهم على مدى خطورة ظاهرة المخدرات وتأثيرها على المجتمع وخصوصاً فئة الشباب وضرورة التكاتف والتعاون مع الجهات المهنية من أجل الحد من هذه الظاهرة الخطيرة. 

 

 

 

 

 

 Untitled Document
الرئيسية «
عن العيادة «
دورات تدريبية «
الحملات المناصرة «
المحكمة الصورية «
أيام دراسية «
لقاءات توعية «
الزيارات الميدانية «
الأخبار والأنشطة «
اتصل بنا «