الرئيسية إتصل بنا فيديو فيس بوك
 Untitled Document
العيادة القانونية »جامعة فلسطين تعقد مؤتمر القانون الدولي الرابع
جامعة فلسطين تعقد مؤتمر القانون الدولي الرابع

عقدت جامعة فلسطين مؤتمر القانون الدولي الرابع تحت رعاية فخامة السيد الرئيس محمود عباس وبحضور لفيف من أعضاء اللجنة التنفيذية، والشخصيات الرسمية، وأعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني، والقضاء، والسفراء، والمحامين، ورؤساء الجامعات الفلسطينية، والأكاديميين، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية، ومنظمات المجتمع المدني.

بعنوان:

"القانون الدولي والسياسات الوطنية في حماية الموارد الطبيعية في فلسطين"

 انعقد المؤتمر على مدار يومي السبت والأحد الموافق (12– 13) ديسمبر 2015 في رحاب جامعة فلسطين، ويأتي إنعقاد هذا المؤتمر تلبية لمتطلبات مُلحة تعاني منها دولة فلسطين في ظل الإنتهاكات التي تتعرض لها مواردنا الطبيعية تحت وطأة ممارسات دولة الإحتلال فضلاً أنه يأتي تلبية لمتطلبات البحث العلمي.

وقد تناول المؤتمر أربعة محاور رئيسة كل محور منها تضمن العديد من العناوين البحثية وبعدد أوراق معتمدة بلغت إحدى وعشرين ورقة بحثية، وبمشاركة رسمية من دول عربية وهي جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية الجزائر الشعبية، ودولة لبنان، فضلاً عن مشاركة معظم الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة وهي جامعة (بيرزيت – الإستقلال – القدس أبو ديس – الخليل – الجامعة العربية الأمريكية في جنين) وجامعة الأزهر والجامعة الإسلامية من قطاع غزة.

كما شاركت المؤسسات الرسمية ممثلة بوزارة الخارجية الفلسطينية ومشاركة مؤسسات متخصصة أخرى وقد افتتح المؤتمر بكلمة من معالي الدكتور زكريا الأغا ممثل فخامة السيد الرئيس محمود عباس والذي أكد في كلمته أهمية انعقاد مثل هذا المؤتمر والذي يأتي ضمن توجهات القيادة الفلسطينية للتوجّه إلى الأمم المتحدة واستخدام القانون الدولي للدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية.

ثم تحدّث سعادة المهندس عماد الأغا رئيس مجلس إدارة جامعة فلسطين، والذي أكد في كلمته الفلسفة التي تقوم عليها جامعة فلسطين من حيث ضرورة تكامل الجامعة مع القضايا الوطنية وأن عقد هذا المؤتمر هو حاجة أكاديمية وأخلاقية ووطنية بإمتياز.

كذلك تحدّث سعادة الأستاذ الدكتور سالم صبّاح رئيس الجامعة عن أهمية الموضوعات التي تناولها المؤتمر والتي جاءت لتعالج قضية الموارد الطبيعية فضلاً إلى التقارير التي تناولتها الصحافة الدولية في نهب سلطة الإحتلال للموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني والتي منها أن العدوانات الأخيرة على قطاع غزة من أسبابها الأهم نهب مقدرات الشعب الفلسطيني في المياه الفلسطينية، ومن جانبه أكد الأستاذ وهبة ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن انعقاد هذا المؤتمر ضمن مشروع العيادة القانونية المموّل من برنامج الأمم التحدة الإنمائية UNDP يؤكد على أهمية العلاقة المتميزة التي تربط UNDP مع جامعة فلسطين واختيارها لموضوعات بالغة الأهمية في أنشطة العيادة القانونية، ويأتي هذا المؤتمر مثالاً متميزاً  لهذه العناوين حيث أشاد السيد وهبة بالترتيبات المتميزة وإعجابه الشديد بمقدرة القائمين على المؤتمر بعقد مؤتمر دولي متميز رغم الحصار الذي يعيشه قطاع غزة.

وفي ختام الجلسة الإفتتاحية تحدّث الدكتور محمد أبو سعدة رئيس المؤتمر العلمي عن فكرة المؤتمر وأهميته من حيث طرح بدائل وحلول أمام صناع القرار تتفق ومبادئ القانون الدولي وفقاً لميثاق الأمم المتحدة للذود عن الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بما يساهم في بسط السيادة الوطنية على التراب الوطني الفلسطيني.

كما شكر رئيس المؤتمر جميع الدول العربية الشقيقة والصديقة التي ساهمت في أبحاث المؤتمر لتؤكد هذه المشاركات أن فلسطين محل اهتمام  الجميع.

وشكر رئيس المؤتمر في نهاية كلمتهِ جميع المشاركين في المؤتمر وكذلك جميع الزملاء الذين ساهموا في إنجاحه.

وفي الجلسة الثانية اصطحب رئيس الجامعة لفيف من كبار المسؤولين لإفتتاح مختبر مسرح الجريمة والأدلة الجنائية الذي جاء ضمن أحد أنشطة العيادة القانونية لهذا العام.

وفي يوم الإثنين الموافق 14/12/2015  عقدت الجلسة الختامية في فندق المشتل حيث تم قراءة اهم توصيات المؤتمر العلمي وتكريم الباحثين الذين شاركوا في المؤتمر والعاملين والرعاة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Untitled Document
الرئيسية «
عن العيادة «
دورات تدريبية «
الحملات المناصرة «
المحكمة الصورية «
أيام دراسية «
لقاءات توعية «
الزيارات الميدانية «
الأخبار والأنشطة «
اتصل بنا «